منتدى المنصورة برج بوعريريج التعليمية

منتدى اسلامي تعليمي

AWSurveys

المواضيع الأخيرة

» مجلة المحاسب العربي العدد الثالث
السبت سبتمبر 15, 2018 1:04 pm من طرف Admin

» تحميل كتاب تعلم الفرنسية
الثلاثاء سبتمبر 11, 2018 6:42 pm من طرف Admin

» Belle site de music
الخميس أغسطس 02, 2018 6:51 pm من طرف Admin

»  Converteur PDF Tow Word
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:13 pm من طرف Admin

» telecharger vlc
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:08 pm من طرف Admin

» فيلم وادي_الذئاب_الوطن و عودة الاسطورة بولات علمدار
الأربعاء يوليو 25, 2018 5:39 pm من طرف Admin

» المسك من العطور الجميلة
الأربعاء يوليو 25, 2018 5:11 pm من طرف Admin

» سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء يوليو 25, 2018 5:03 pm من طرف Admin

» La langue programme c
الثلاثاء يوليو 24, 2018 9:54 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    الكتابة العروضية

    شاطر

    Admin
    Admin

    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 194
    دينار : 632
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : www.mansourahsidhoum.yoo7.com

    الكتابة العروضية

    مُساهمة  Admin في السبت مارس 13, 2010 1:59 pm

    المقطع
    الكلام في العربية لا يبدأ بساكن، ولكنه ينتهي به، والساكن هنا هو كل حرف عليْه سكون مثل (لْ) أو حرف علة (ا، و، ي) غير متحرك مثل الياء الثانية في كلمة (يَـمـيـل)، أما الياء الأولى فمتحركة لأن عليها فتحة.
    وفي ما يلي أنواع المقطع وتعريف كل نوع وأمثلة عليه
    أ . المقطع المكون من حرفين متحرك يليه ساكن ورمزه = 2، مثل مَنْ، ما، هُوْ
    ب . المقطع المكون من حرفين متحركين يليهما ساكن ورمزه =3 مثل كَمَنْ، سما، لَهو
    والآن هنا بعض الأمثلة
    كتابي =(كِتا=3) + (بي=2) فوزن كتابي =23
    ذَهَبْنا = (ذَهَبْ=3) + (نا=2) فوزنها =23
    فعولُنْ = (فعو=3)+ (لُنْ=2) = 23
    التقطيع
    التقطيع هو تحليل الكلام إلى مقاطعه، ومن ثم بيان النسق الذي تنتظم المقاطع عليه. ونتبع لذلك الخطوات التالية:
    1. نقرا العبارة قراءة سليمة.
    2. نتصور كتابتها حسب لفظها دون اعتبار لقواعد الإملاء أو حدود الكلمات.
    3. نعتبر كل حرفٍ ساكنٍ وكل حرفِ مدٍّ نواةً ونهايةً لمقطعٍ يحوز إليه ما يقع في مجال تأثيره -ومجال تأثيره ينتهي بمتحركين إلا أن يصده ساكن قبل ذلك- من متحركات مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا المجال لا يتسع لأكثر من حرفين متحركين، ويكون الوزن الرقمي للمقطع مساويا لمجموع عدد حروفه، وهو كما رأينا لا يزيد عن ثلاثة، ونعتبر كل مقطع وكأنه كلمة قصيرة قائمة بذاتها وقد يجمع حروفا من كلمتين متجاورتين.وفي حالة واحدة لا يجد الحرف الساكن في مجاله حرفا يضمه إليه فيكتفي بذاته ويثبت بشكل سكون بعد الوزن الرقمي للمقطع السابق له حيث يكون الحرف الذي يأتي قبله مباشرة حرف مد نحو كلمة ( صديقْ )بتسكين القاف =(صدي=3،قْ=ه).
    4. وزن الكلمة أو العبارة أو بيت الشعر هو مجموع أوزان مقاطع كل منها بالترتيب.
    5. أي حرف متحرك لا يدخل في مجال تأثير ساكن أو ممدود فإنه يُثبت واحدا (1 )
    وفيما يلي قائمتان من الكلمات يمناهما كلماتها=32 ويسراهما كلماتها=23
    الكلمة = 32 2- 3 ---- الكلمة = 23 3 2
    رائعٌ:: را- ئِعِنْ ---- جميلٌ:: جَمِي- لُنْ
    فاتـَهُمْ:: فا- تَهُمْ ---- أتاهُمْ:: أتى- هُمْ
    لا تَقُلْ:: لا- تَـقُلْ ---- مقالٌ:: مَقا- لُنْ
    عائِشَهْ:: عا- ئِشَهْ ---- خديجهْ:: خَدِي- جَهْ
    أرْضُنا:: أرْ- ضُنَا ---- بِلادي:: بِلا- دي

    2- الكتابة العروضية: يكون التقطيع بناءً على اللفظ أي الكلمة كما تلفظ دون أي تاثر بقواعد الإملاء،
    (((((لاحظ هنا أن كل ساكن هو نهاية مقطع بالضرورة وكأن المقطع كلمة صغيرة مستقلة عما بعدها)))))) وأن الحالة الوحيدة (في الأغلب الأعم) التي يوجد فيها مقطع غير منـتهٍ بساكن هو الرقم (1) الذي يسبق الرقم (3)
    وهنا بعض الأمثلةِ
    الشّمْسُ = (أَشْ شَمْ سو)= (أَشْ=2، شَم=2، سو=2) =222

    مُجِدٌّ (بالتنوين) =( مُجِدْ دُنْ) = (مُجِدْ =3)+ (دُن=2) = 23

    تجري الرياح بما لا تشتهي السّفن
    تج رِرْ ريا حُ بما لا تشْ تهسْ سُ فُنو = 2 2 3 1 3 2 2 3 1 3


    والآن لنركب بيتين بسيطين، باختيار كلمات وزنها= 23
    وفيما يلي قائمة من هذه الكلمات لنختار من بينها
    الكلمة……المقطع الأول=3 . المقطع الثاني=2
    طلَبْنا……….طَلَبْ نا
    علِيّاً……….عَلَيْ……………يَنْ
    أتانا………..أتا…………….نا
    جميلٌ……….جمي…………..لُنْ
    خطابٌ خِطا……………بُنْ
    لاحظْ أن الشدّه تكتب حرفين عليَّا = عَلِيْ+ يَا، سَمِّهْ= سَمْ + مِهْ
    وإليك البيتان
    الأول:أتاني خطابٌ -- عزيزٌ علَيّا
    أتا...ني...خطا...بُنْ ----- عَزي…زُنْ…عَلَيْ...يا
    3.…2…3….2 ----- 3…….2…3….2
    والثاني: وفيهِ سلامٌ -- إلى والِدَيّا

    3…2…3….2 ----- 3….2…3.….2
    .وفي..هي..سلا..مُنْ -----إلى…وا….لِدَيْ…يا
    وهنا معلومةٌ هامة فيجوز دائما أن يحل الرقم (1) محل الرقم (2)
    إلا في آخر البيت، وذلك يحصل إذا حذفنا الساكن
    مثلا يجوز أن نقول فيهِ = (في=2) +(هـِ=1) = 12
    بدل فيهي=( في +هي )=22
    3.…1…3….2 ----- 3….1…3.….2
    .وفي..ـهِ..سلا..مُنْ -----إلى…وَ….لَدَيْ…يا
    ولَديّا = وَ-لَدَيْ-يا = 1 3 2
    والديّا= وا-لِديْ - يا = 2 3 2
    والآن إلى مرحلةٍ أخرى لنقطع بيتا من الشعر. لاحظ أن الأولوية
    لضم كل متحرك يقع قبل الساكن إلى مقطع ذلك الساكن، وأقصى
    ما يسعه مجال الساكن قبله متحركان، والبافي يبقى متحركا=1
    للبهاء زهير
    إذا ما نسيتُكَ من أذْكُرُ -- سواكَ بباليَ لا يَخْطُرُ
    إذا=3/ما=2/نَسي=3/تُ=1/كَمَنْ=3/أذْ=2/كُرُو=3
    =3 2 3 1 3 2 3
    سوا..كَ…بِبا…لِ…يَلا…يخْ….طُرو
    3…1…3…1….3….2…..3
    والآن إلى مجموعة أبيات من نفس القصيدة، بمراحل
    مختلفة من التقطيع فأكمل التقطيع اللازم، أرقاما أو حروفا
    إذا ما نسيتُكَ من أذْكُرُ -- سواكَ بباليَ لا يَخْطُرُ
    3..2..3..1..3..2..3 --3..1..3..1..3..2...3
    ويومُ سرورِيَ يومُ أَراكَ -- لأنّي بِوَجْهكَ أسْتَبْشِرُ
    وَيَوْ..مُ..سُرو..رِ..يَيَوْ..مَ..أرا..كَ
    3…1..3…1..3..1..3..1
    لأَنّي بوَجْهِكَ أسْتَبْشِرُ
    لِاَنْ…ني..بِوَجْ..هـِ..كَأَسْ..تَبْ..شِرو
    3….2…3….1…3…2…3
    وإنْ غابَ أُنْسُكَ عن مجلسي-- فما لِيَ أُنْسٌ بمنْ يحضُرُ
    الصدر = وَإنْ/غا/بَؤُنْ/سُ/كَعَنْ/مجْ/لِسي
    العجز =3 1 3 2 3 2 3
    على النّاسِ حتى أراكَ السلامُ -- فما ثَمَّ بعدَكَ من يُبْصِرُ
    عَلَنْ/نا/سِحَتْ/تى/أرا/كَسْ/سلا/مُ
    فما/ثَمْ/مَبَعْ/دَ/كَمَنْ/يَنْ/صُرو
    وكمْ لكَ عِنْدِيَ منْ مِنَّةٍ -- لِسانِيَ عنْ شُكْرِها يَقْصُرُ
    3..1..3..1..3..2..3-- لسا/نِ/ يَعَنْ/ شُكْ / رِها / يَقْ / صُرو
    1- لاحظ أن (3) لا تتغير وأن أي (2) قد تأتي (1) مع صحة الوزن
    ما = 1 ه = 2، مَ =1 وهي ما بعد حذف الساكن أو حرف المد وهذا يسمى الزحاف
    وهو حذف ساكن (السبب = متحرك + ساكن) فيتحول من (2) إلى (1)
    2- لاحظ تتابع الأرقام الزوجية (2) أو (1 التي أصلها 2) والرقم الفردي (3)

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:40 pm