منتدى المنصورة برج بوعريريج التعليمية

منتدى اسلامي تعليمي

AWSurveys

المواضيع الأخيرة

» مجلة المحاسب العربي العدد الثالث
السبت سبتمبر 15, 2018 1:04 pm من طرف Admin

» تحميل كتاب تعلم الفرنسية
الثلاثاء سبتمبر 11, 2018 6:42 pm من طرف Admin

» Belle site de music
الخميس أغسطس 02, 2018 6:51 pm من طرف Admin

»  Converteur PDF Tow Word
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:13 pm من طرف Admin

» telecharger vlc
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:08 pm من طرف Admin

» فيلم وادي_الذئاب_الوطن و عودة الاسطورة بولات علمدار
الأربعاء يوليو 25, 2018 5:39 pm من طرف Admin

» المسك من العطور الجميلة
الأربعاء يوليو 25, 2018 5:11 pm من طرف Admin

» سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء يوليو 25, 2018 5:03 pm من طرف Admin

» La langue programme c
الثلاثاء يوليو 24, 2018 9:54 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    حل شهادة التعليم المتوسط لغة عربية 2010

    شاطر

    Admin
    Admin

    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 194
    دينار : 632
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : www.mansourahsidhoum.yoo7.com

    حل شهادة التعليم المتوسط لغة عربية 2010

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يونيو 23, 2010 7:15 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
    البناء الفكري:
    1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
    أو: الحاسوب آلة عجيبة مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
    2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان:يستعمل في جميع المجالات كالزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية.
    3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.
    4- شرح المفردتين:
    مزايا: محاسن, فوائد انبهار: اندهاش, إعجاب
    5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
    أزرار: يجب أن تغلق المئزر احتراما للعلم والمعلم
    حُظي: حُظي الفريق الوطني بتكريم خاص عند تأهله للمونديال

    البناء الفني:
    1- استخراج من النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
    أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
    أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
    2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.

    البناء اللغوي:
    1-الإعراب:
    تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
    لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
    2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
    أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
    تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
    3- لا نستطيع صياغة أسلوب تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل استمتع مباشرة لأنه فعل غير ثلاثي ويمكننا التعجب منه بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة تعجب مستوفية للشروط فنقول:
    ما أكثر استمتاع الأطفال بطفولتهم!

    الوضعية الإدماجية:
    تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا يعرف القراءة والكتابة بل من لا يعرف الحاسوب.
    ملاحظة: لم يطلب من التلميذ توظيف مكتسبات معينة لكن من الأحسن أن يوظف ما أمكنه من معلومات ومفاهيم تلقاها في السنة الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 22, 2019 10:52 am