منتدى المنصورة برج بوعريريج التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المنصورة برج بوعريريج التعليمية

منتدى اسلامي تعليمي

AWSurveys

المواضيع الأخيرة

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالدمام
الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:57 pm من طرف سها مجدى

» البرتغالفيزا٢٠٢٤
الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 11:31 am من طرف Admin

» فيزا سلوفاكيا٢٠٢٤
الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 11:29 am من طرف Admin

»  توصيات السياسة لدعموودمج المهارات المنخفضه
الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 11:27 am من طرف Admin

» Passeport imarat
الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 11:24 am من طرف Admin

» Russians visa 25
الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 11:22 am من طرف Admin

» شروط الكتابه الرئيسة
الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 4:40 pm من طرف Admin

» شروط الكتابه الرئيسة
الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 4:40 pm من طرف Admin

» البرمجيان للصغار
الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 4:38 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟ الإجابــة

    avatar
    Admin
    Admin


    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 1208
    النقاط : 83846
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010
    العمر : 33
    الموقع : www.mansourahsidhoum.yoo7.com

    الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Empty الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟ الإجابــة

    مُساهمة  Admin الخميس يونيو 06, 2024 12:13 am


    منتديات ستار تايمز
    المنتدى الإسلامي العام
    الغش حرام في الامتحانات وغيرها آخر
    الصفحة
    IBrah1im
    23:23 - 2024/06/02
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    ونحن مقبلون على فترة امتحانات وجب التذكير

    السؤال
    ما هو حكم الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فالغش والخديعة خلقان محرمان مذمومان لا يتصف بهما المؤمن الذي يخاف ربه ولا ينبغي له أن يزاولهما أصلا، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من غشنا فليس منا" أخرجه مسلم عن أبي هريرة وأخرج عنه أيضاً "من غش فليس مني". وأخرج الطبراني أيضاً "من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار> وهذا يعم كل غش وكل خديعة وكل مكر في أي مجال كان وفي حق أي شخص كما يتبين من ألفاظ الحديث. ومما يزيد هذه الأخلاق قبحاً أنها من صفات المنافقين المميزة لهم كما قال تعالى: (يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون) [سورة البقرة الآية: 9]. وبهذا تعلم أن الغش في الامتحانات خلق ذميم ومحرم سواء كانت المادة التي يختبر فيها دينية أو دنيوية لعموم الأحاديث المتقدمة ثم إن الطالب الذي يجتاز الامتحان يحصل على شهادة، وبموجب هذه الشهادة يتولى مسؤولية، إما في التعليم أو الطب أو غيرهما، ويصبح مؤتمناً على ما تولى، وكيف يصح له أن يتولى عملاً ويأخذ في مقابله مالاً وهو إنما حصل عليه بالغش والحيلة؟ هذا ظلم لنفسه، وظلم وخيانة لعموم الأمة، فالغش في الامتحانات أعظم من الغش في كثير من المعاملات. والكل محرم. والله أعلم.



    المصدر

    ممدوح عطا الله
    23:26 - 2024/06/02
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من غشنا فليس منا

    Mr Mourad 09
    06:41 - 2024/06/03
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ماشاء الله تبارك الله
    مجهود طيب ورائع أخى الكريم
    اسأل الله أن يكتب أجرك و يُعلى شأنك و يرفع قدرك
    صلان العز
    23:32 - 2024/06/03
    الغش في الامتحان محرم ومنكر كالغش في المعاملات، وقد يكون أعظم من الغش في المعاملات؛ لأنه قد يحصل له وظائف كبيرة بأسباب الغش، فالغش محرم في الامتحانات في جميع الدروس؛ لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: من غشنا فليس منا ولأنه خيانة والله يقول جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الأنفال:27].

    باركـ الله لكـ وأسعدكـ المولى ورعاكـ
    وجعل الله في ميزان حسناتكـ
    وأثابك الله الأجر
    وأسعد قلبك في الدنيا والأخرة
    ودمت بحفظ الرحمن
    عبيدالله الامين
    20:53 - 2024/06/05
    بارك الله فيك احسنت الاختيار لاسيما مع تزامن الامتحنات

    الرد على المواضيع متوفر للأعضاء فقط.

    الرجاء الدخول بعضويتك أو التسجيل بعضوية جديدة.

    إسم العضوية:
    الكلمة السرية:

     تسجيل عضوية جديدة  تذكير بالكلمة السرية

    الغش حرام في الامتحانات وغيرها بداية
    الصفحة


    -- إختار منتدى من القائمة --
    إعدادت وخيارات العرض
    الوقت الحالي: 00:12
    GMT +3

    (توقيت جهازك الحالي هو GMT+1)
    وصلات أساسية

    سجل نفسك كعضو!
    صفحة البداية
    الأعضاء
    مواضيع نشطة
    مساعدة
    avatar
    Admin
    Admin


    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 1208
    النقاط : 83846
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010
    العمر : 33
    الموقع : www.mansourahsidhoum.yoo7.com

    الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Empty هكذا دأب الصالحين في أيام عشر ذي الحجة

    مُساهمة  Admin الخميس يونيو 06, 2024 12:14 am


    منتديات ستار تايمز
    المنتدى الإسلامي العام
    هكذا دأب الصالحين في أيام عشر ذي الحجة آخر
    الصفحة
    مطيع الرحمان
    02:40 - 2024/06/01


    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً}56849






    هكذا دأب الصالحين في أيام عشر ذي الحجة
    من أعظم مواسم الخير المتجددة موسم أيام عشر ذي الحجة التي يكون العمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى من أيام الدنيا كلها؛ كما أخبر بذلك النبي ﷺ وهو الذي كان لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، بينما ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل الليالي على التحقيق، فأيام عشر ذي الحجة أيام أعمال البر والخير والإحسان، وكان دأب الصالحين من علماء الأمة في عشر ذي الحجة العبادة والتفرغ الكامل من الشواغل، وذلك لأن أيامها يسيرة معدودة لكنها عظيمة تتوفر فيها أمهات العبادة.
    قال ابن حجر في الفتح: “والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره[1]
    ومن أجل مكانة هذه الأيام الفاضلة أقسم بها الله تعالى، والله لا يقسم إلا بعظيم، يقول سبحانه تعالى: (وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ) [الفجر:1، 2]. قال ابن كثير: “والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغير واحد من السّلف والخلف وهو الصحيح[2]
    إن في هذا لاستدعاء إلى العزم والحرص الأكيد في استقبال هذه الأيام المباركات واستغنامها بالطاعات القولية والفعلية، كما هو ديدن الصالحين في استثمار أوقاتها وساعاتها، ولهم في ذلك أحوال وسير عطرة يحسن الإقتداء بهم فيها.
    حال الصالحين في عشر ذي الحجة
    يقول ابن الجوزي رحمه الله ناصحا:” وعليكم بملاحظة سير السلف ومطالعة تصانيفهم وأخبارهم، والاستكثار من مطالعة كتبهم رؤية لهم[3]
    الوقوف عند سير الصالحين وإدمان النظر في أحوالهم وأخبارهم في مواسم الطاعات مما يشحذ الهمم، ويحث على التأسي، ويغرس في النفوس الاندفاع إلى نحو أشرف المقامات السامية في سير إلى الله تعالى بأنواع من الطاعات، فالطبع منقاد كما يقال.
    وصدق قائل: وإذا فاتك التفات إلى الماضي فقد غاب عنك وجه التأسي
    قال بعضهم: “الحكايات جند من جنود الله يثبت الله بها قلوب أوليائه” [4]
    قال أبو عثمان النهدي: كانوا يعظمون ثلاث عشرات: العشر الأخير من رمضان، والعشر الأول من ذي الحجة، والعشر الأول من المحرم.[5]
    هذا، فإن لأئمتنا الصالحين نظرة خاصة لحديث المصطفى ﷺ: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ -يعني العشر من ذي الحجة“- قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”[6]وقد عظم الصالحون أيام عشر ذى الحجة أيما التعظيم، وعمروها بالأعمال الصالحة والأقوال الحسنة، وقدروها لتقدير النبي ﷺ لها، ويبرز ذلك من أحوالهم الآتية:
    إيقاف الدرس في أيام العشر
    حتى يتحقق تمام التقدير وحسن الاستقبال للأيام المباركة؛ رأى بعض أئمة المحدثين عدم عقد مجلس التحديث في أيام العشر رغبة في اغتنام الأوقات بالجد والتشمير.
    قال الأثرم أحد تلاميذ الإمام أحمد: أتينا أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل، في عشر الأضحى فقال: قال أبو عوانة: كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول: “هذه أيام شغلوللناس حاجات، وابن آدم إلى الملال ما هو[7] وإنما روى الإمام أحمد هذه الحكاية لتلاميذه في هذه المناسبة على وجه التأسي.
    التحفظ من جرح الرواة في أيام العشر
    جرح نقاد الحديث للرواة يعني القدح في عدالتهم إما بكذبهم أو فسقهم أو غير ذلك، ثم ينبنى على نتيجة الجرح رد حديث الراوى المجروح أو تليينه، ولذا يحتاج القول في هذا الباب إلى دقة الدراية وتمام الورع كي لا يطعن في عرض عباد الله بغير حق، وقيل لابن أبي حاتم يوما وهو يقرأ في كتابه الجرح والتعديل: “كم من هؤلاء القوم قد حطُّوا رواحلهم في الجنة منذ مائة سنة، ومائتي سنة وأنت تذكرهم وتغتابهم؟ فبكى عبد الرحمن وَرَعا[8].
    ولهذا كان بعض المحدثون يتحفظون ويتحرون في أيام العشر أعظم التَّحَرِّي من الحكم على الحديث خوفا من الزلة التى قد تخدش أعمالهم الصالحة في موسم القربات، بل يفضلون تأجيل النظر في الحديث إلى ما بعد أيام العشر حتى يتم فيه البحث اللائق.
    يقول أبو حاتم الرازي:” أتيت يحيى بن معين أيام العشر ـ عشر ذي الحجة ـ وكان معي شيء مكتوب ـ يعنى: تسمية ناقلى الآثار ـ وكنت أسأله خفياً فيجيبنى، فلما أكثرت عليه، قال: عندك مكتوب؟ قلت: نعم، فأخذه فنظر فيه
    فقال: أياماً مثل هذا ؟! وذكر الناس فيها؟ فأبى أن يجيبنى وقال: لو سألت من حفظك شيئاً لأجبتك، فأما أن تدونه فإنى أكره[9]
    وكذا ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعة الرازي، أنه سأل أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي ﷺ، في عَشْرِ ذي الحجة، وقال البرذعي: فأبى – يعني أبا زرعة – أن يقرأه علي، وقال لي :فيه كلامٌ أخاف أن لا يصحّ، فلما ألححت عليه، قال: فأخِّرْه حتى تخرج العشر، فإني أكره أن أُحَدِّثَ بمثل هذا في العَشْر، يعني حديث أبي غسان عن جميع بن عمر[10]
    وهذا يدل على قيمة ديانة المحدثين وصيانتهم لعلم السنة النبوية.
    قوة العبادة في أيام عشر ذي الحجة
    كان دأب الصالحين من أول شعاع أيام العشر المباركة إلى آخر لحظتها هو التقلب بين أنواع من العبادات والطاعات، ومجاهدة النفس على حسن استثمار الليالي والنهار لتكون أحوالهم إلى عمل صالح وقول حسن، ومن أبرز دأبهم في هذه الأيام:
    1. قيام الليل
    إن قيام الليام في عامة حياة السلف سنة متبعة لما فيه من النفحات الإلهية، إلا أنه تتأكد قوة عزمهم عليه في كل أزمنة فاضلة، مثل أيام العشر لما فيها من دورة روحية إيمانية، وهذا التابعيسعيد بن جبير، كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر عليه، بل يأمر ويقول: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر تعجبه العبادة.[11] وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان، وعشر ذي الحجة.[12]
    2. الإكثار من الأذكار
    ومن شعائر عشرِ ذي الحِجَّةِ العظيمة المشروعة التكبير والتهليل والتحميد ونحوه، قال تعالى: ﴿ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ﴾ [الحج: 28]، قال ابنُ عبَّاسٍ: “أيامُ العَشْرِ”
    وكان الناس بما فيهم الصحابة الكرام يكثرون التكبير في هذه الأيامبألسنتهم وقلوبهم، وينوّعون ما بين الأذكار آناء الليل وأطراف النهار في الأماكن العامة والخاصة وبأصوات مرتفعة.
    وعن ثابت البناني قال: كان الناس يكبرون أيام العشر حتى نهاهم الحجاج، والأمر بمكة على ذلك إلى اليوم يكبر الناس في الأسواق في العشر”.[13]
    وعن ميمون بن مهران، قال: أدركت الناس وإنهم ليكبرون في العشر، حتى كنت أشبهه بالأمواج من كثرتها[14]
    وسمع مجاهد رجلا كبّر أيام العشر فقال مجاهد: أفلا رفع صوته؛ فلقد أدركتهم وإن الرجل ليكبر في المسجد فيرتج بها أهل المسجد، ثم يخرج الصوت إلى أهل الوادي حتى يبلغ الأبطح فيرتج بها أهل الأبطح وإنما أصلها من رجل [15]
    3. الحرص على الصيام
    صيام أيام العشر من أغظم العمل الصالح الذى حرص عليه الصالحون، وكان أئمة التابعين من أمثال محمد بن سيرين ومجاهد وعيسى بن علي بن عبد الله بن عباس يصومون العشر كله، بل كان عطاء يتكلف صيامها[16] لشدة رغبة في اغتنام خير الأيام،وكان الحسن البصري يكره أن يتطوع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلا العشر، وآكد الصيام صوم يوم عرفة، لذا ترى سعيد بن جبير يقول:” أيقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة”[17] لورود الحديث الخاص في فضل صومه.
    4. العمرة
    أداء مناسك العمرة في أيام فاضلة وأوقات مباركة من خير الأعمال وأعظم الثواب، وزيادة ثواب العمل بزيادة شرف الزمان، وهذا الذي يجعل ابن عمر رضي الله عنهما يقول: عمرة في العشر الأول من ذي الحجة أحب إليَّ من أن أعتمر في العشر البواقي”.[18]
    وعن أبي معن قال: رأيت جابر بن زيد وأبا العالية اعتمرا في العشر”[19]
    وهكذا تنافس الصالحين في هذه الأيام الفاضلة بالأعمال الصالحة دون كلل ولا ملل، حيث لا تكاد تنقطع لهم عبادة في ساعات اليوم والليلة اغتناما للوقت ورغية للأجر واستشعارا لحرمة الزمان.
    وحري بلبيب مسلم أن يقتدي بهؤلاء البررة ويجتهد ويكثر بما يتيسر له من أنواع الطاعات والعبادات، ولا يتكلف بما لا يطيق، إذ المقصود من الاقتداء بهم اغتنام موسم الخير دون أن يمر بلا فائدة، بل ينظر إلى الأذكار المشروعة، أو قراءة القرآن، أو النوافل من الصلاة والصيام والصدقة أو أوجه البر الأخرى ويكثر مما يتيسر له منها، أو يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو الدعوة ونحو ذلك مما في حدود طاقته حتى لا تمر أيام العشر مرورا عابرا.
    وكذا يجب أن يستشعر بحرمة هذه الأيام من حيث ارتكاب المعصية، فكما أن الطاعات يتضاعف أجرها في أيام العشر، فإن المعاصي كذلك أعظم إثما فيها وسببا للبعد عن الله تعالى.
    يقول القيم رحمه الله: “وقد دل النقل والعقل والفطرة وتجارب الأمم -على اختلاف أجناسها ومللها ونحلها – على أن التقرب إلى الله رب العالمين وطلب مرضاته والبر والإحسان إلى خلقه من أعظم الأسباب الجالبة لكل خير، وأضدادها من أكبر الأسباب الجالبة لكل شر، فما استجلبت نعم الله تعالى، واستدفعت نقمه بمثل طاعته، والتقرب إليه، والإحسان إلى خلقه”.[20]
    قال الحافظُ ابنُ رجب رحمه الله: لمَّا كان اللهُ سبحانه قد وضعَ في نفوسِ المؤمنين حنينًا إلى مشاهدةِ بيته الحرامِ، وليس كلُّ أحدٍ قادرًا على مشاهدتِه في كلِّ عامٍ، فرَضَ على المستطيعِ الحجَّ مرةً واحدةً في عُمرِه، وجعلَ موسمَ العشرِ مشتركًا بين السائرينَ والقاعدينَ، فمَن عجزَ عن الحجِّ في عامٍ، قَدَرَ في العشرِ على عملٍ يعملُه في بيتِه يكونُ أفضلَ مِن الجهادِ الذي هو أفضلُ مِن الحجِّ.[21]
    إذن، وفي سير الصالحين وحكايتهم كفاية لمن يريد لزوم الطريقة المثلى إلى الله تعالى في جميع حياته، وفي برنامج عملي في استقبال أيام العشر واستثمارها على وجه الخصوص.
    ورحم الله الإمام أبو حنيفة القائل: “الحكايات عن العلماء ومجالستهم أحب إليّ من كثير من الفقه؛ لأنها آداب القوم وأخلاقهم[22].
    [1] فتح الباري 2/460
    [2] تفسير ابن كثير 8/ 381
    [3] صيد الخاطر ص: 440
    [4] أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض 1/6
    [5] التبصرة لابن الجوزي 2/ 124
    [6] رواه البخاري (969(
    [7] الأثرم للأمام أحمد بن حنبل، ص: 39
    [8] الكفاية للخطيب (71)
    [9] الجرح والتعديل 1 / 317
    [10] سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي 2 / 550 – 551
    [11] ينظر: لطائف المعارف ص:263
    [12] تذكرة الحفاظ 4/ 1332
    [13] أخبار مكة للفاكهي 3 / 10
    [14] فتح الباري شرح صحيح البخاري 9/9
    [15] مصنف ابن أبي شيبة 3 /250
    [16] ينظر مصنف ابن أبى شيبة 2/300
    [17] سير أعلام النبلاء 4/ 326
    [18] مصنف ابن أبي شيبة 3 / 160
    [19] المصدر السابق 3 / 160
    [20] الداء والدواء. ص:30
    [21] لطائف المعارف لابن رجب، ص: 272
    [22] جامع بيان العلم 1/509
    إسلام أون لاين
    02:46 - 2024/06/02: تم تغيير النص بواسطة مطيع الرحمان

    Mr Mourad 09
    07:13 - 2024/06/01
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله خيرا أخي الكريم على الطرح الجميل
    NEWMAN-10
    10:13 - 2024/06/01
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا ، طرح قيم
    ومعلومات مفيدة
    جعلها الله في موازين حسناتكم يوم تلقونه
    ES SENIA SAT
    12:39 - 2024/06/01
    الـسـلآم عـلـيـكـم ورحـمـة الله وبـركـاتـه
    تسلم يدكم بارك الله فيكم معلومات رائع وقيمة ومفيدة
    ومواضيع مميز تقدمونها لنا
    تقبلو مروري
    اتمنى لكم مزيدا من التميز و التوفيق ان شاء الله
    في إنتظار جديد شكرا لكم
    تحياتي و احترامي وتقديري لكم
    ممدوح عطا الله
    22:09 - 2024/06/01
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم أجرنا العشر واللهم تقبل

    بلاتر
    03:07 - 2024/06/02
    بارك الله فيك ننتظر جديدك
    صلان العز
    22:36 - 2024/06/03
    مِن رَحمةِ اللهِ عزَّ وجلَّ بعِبادِه أنْ مَنَّ عليهِم بأيامٍ مُبارَكةٍ، يُضاعِفُ لهم فيها الأجرَ، ويُعطي فيها جَزيلَ الثَّوابِ؛ رَحمةً منه وكرَمًا، ومنها: الأيامُ العَشرُ الأُوَلُ مِن ذي الحِجَّةِ

    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء وأحسن الله إليك
    وجعل الله في ميزان حسناتك
    وأنار الله قلبك بالإيمان وطاعة الرحمن
    ودمت بحفظ الرحمن
    نداء التوحيد
    11:05 - 2024/06/04
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    بارك الله فيك عزيزي وجمعني واياكم على الحوض
    dolasar
    14:25 - 2024/06/04
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيك
    ...............

    الرد على المواضيع متوفر للأعضاء فقط.

    الرجاء الدخول بعضويتك أو التسجيل بعضوية جديدة.

    إسم العضوية:
    الكلمة السرية:

     تسجيل عضوية جديدة  تذكير بالكلمة السرية

    هكذا دأب الصالحين في أيام عشر ذي الحجة بداية
    الصفحة


    -- إختار منتدى من القائمة --
    إعدادت وخيارات العرض
    الوقت الحالي: 00:13
    GMT +3

    (توقيت جهازك الحالي هو GMT+1)
    وصلات أساسية

    سجل نفسك كعضو!
    صفحة البداية
    الأعضاء
    مواضيع نشطة
    مساعدة
    avatar
    Admin
    Admin


    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 1208
    النقاط : 83846
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010
    العمر : 33
    الموقع : www.mansourahsidhoum.yoo7.com

    الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟  الإجابــة Empty السؤال هل هو حلال تلاوة القرآن الكريم على المال؟ مثال: قراءة سورة قريش على الأموال الجديدة؛ لزيادتها، أو حفظ بركتها حلال، أم بدعة؟ الإجابــة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه

    مُساهمة  Admin الخميس يونيو 06, 2024 12:15 am


    منتديات ستار تايمز
    المنتدى الإسلامي العام
    حكم قراءة القرآن لزيادة المال آخر
    الصفحة
    Mr Mourad 09
    06:20 - 2024/06/02




    إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً}







    السؤال
    هل هو حلال تلاوة القرآن الكريم على المال؟ مثال: قراءة سورة قريش على الأموال الجديدة؛ لزيادتها، أو حفظ بركتها حلال، أم بدعة؟

    الإجابــة

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن قراءة سورة قريش، أو غيرها من القرآن على المال لزيادته، أو حفظه، لا نعلم دليلا على مشروعيتها، ولم تكن معهودة من عمل سلف هذه الامة، وكل خير في اتباع من سلف، وكل شر في ابتداع من خلف.

    وراجع المزيد في الفتوى: 52611 وهي بعنوان "قراءة القرآن على الطعام لزيادته ليس من هدي النبي"

    والله أعلم.



    المصدر : إسلام ويب



















    ممدوح عطا الله
    10:49 - 2024/06/02
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا
    صلان العز
    23:02 - 2024/06/03
    أن الرزق مكتوب عند الله تعالى، فلا حيلة فيه، وهو سبحانه الذي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر، وإنما عليك الأخذ بالأسباب الشرعية التي أمرنا بها مع التوكل عليه سبحانه
    وأما قراءة القرآن لزيادة المال فلا نعلم دليلا على تخصيص شيء من القرآن لجلب الرزق ولكن بالدعاء والإكثار من الاستغفار. قال تعالى على لسان نوح عليه السلام: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}

    باركـ الله لكـ وأسعدكـ المولى ورعاكـ
    وجعل الله في ميزان حسناتكـ
    وأثابك الله الأجر
    وأسعد قلبك في الدنيا والأخرة
    ودمت بحفظ الرحمن
    ES SENIA SAT
    23:43 - 2024/06/03
    الـسـلآم عـلـيـكـم ورحـمـة الله وبـركـاتـه
    تسلم يدكم بارك الله فيكم معلومات رائع وقيمة ومفيدة
    ومواضيع مميز تقدمونها لنا
    تقبلو مروري
    اتمنى لكم مزيدا من التميز و التوفيق ان شاء الله
    في إنتظار جديد شكرا لكم
    تحياتي و احترامي وتقديري لكم
    نداء التوحيد
    11:19 - 2024/06/04
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا واحسن اليك..
    dolasar
    14:22 - 2024/06/04
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيك
    ...............

    الرد على المواضيع متوفر للأعضاء فقط.

    الرجاء الدخول بعضويتك أو التسجيل بعضوية جديدة.

    إسم العضوية:
    الكلمة السرية:

     تسجيل عضوية جديدة  تذكير بالكلمة السرية

    حكم قراءة القرآن لزيادة المال بداية
    الصفحة


    -- إختار منتدى من القائمة --
    إعدادت وخيارات العرض
    الوقت الحالي: 00:14
    GMT +3

    (توقيت جهازك الحالي هو GMT+1)
    وصلات أساسية

    سجل نفسك كعضو!
    صفحة البداية
    الأعضاء
    مواضيع نشطة
    مساعدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 12:28 pm